· أعد قائمة بالموردين
, ضع مقياس من خمس درجات لتقييمهم بحيث يحصل الأكثر ثقة واعتمادية على (5) , واكتب
باختصار عن شروطهم والخصومات السعرية والتجارية التي يمنحونها ..؟
م
|
المورد
|
السعر
|
الخصم
|
1
|
|
|
|
2
|
|
|
|
3
|
|
|
|
4
|
|
|
|
5
|
|
|
|
· أكتب اللوائح
والقوانين التي يمكن أن يخضع لها عملك والمتعلقة بكل المستويات الحكومية , بالإضافة
إلى الموضوعات المحددة المتعلقة بالنشاط
التي تعلمها .
........................................................................................................................................................
التصنيع :
· ما هي طريقة إنتاجك
.. ؟ صف العملية الإنتاجية للمنتج / الخدمة ..؟
........................................................................................................................................................
· أكتب قائمة بالتكاليف
المرتبطة بالعملية الإنتاجية . أضف إليها التكاليف المباشرة والتكاليف العامة ,
هذه المعلومات ستكون قيمة جداً لخطة العمل الرسمية والتي تم ذكرها في الفصل الثاني
من الجزء الثاني من هذا الكتاب
........................................................................................................................................................
· ما هي احتياجات
البحوث والتطوير ..؟ وما هي تواريخ التنفيذ والتكاليف المرتبطة بها ..؟
........................................................................................................................................................
· ما هي احتياجاتك من
المعدات والتجهيزات , المصنع , المستودعات ؟ ما هي تقديرات التكاليف المرتبطة بها
؟
........................................................................................................................................................
· هل ستتعاقد مع
متعاقدين من الباطن , تجار بائعين ..ألخ ؟ ما هي إجراءات ضبط الجودة التي تقترحها
؟
........................................................................................................................................................
· هل سيكون لديك ماركة
مسجلة أو حقوق ملكية لأي من منتجاتك / خدماتك ..؟ إن كانت الإجابة بنعم أكتب
التفاصيل
........................................................................................................................................................
التأمين :
تنبع أهمية هذا القسم
لارتباطه بتحديد المخاطر الخسائر التي قد يتعرض لها عملك وهذه المخاطر ستشكل
أساساً لاحتياجات التأمين لديك , وفيما يلي بعض أنواع التأمين المعروفة , ويمكنك
إضافة المخاطر الأخرى المتعلقة بطبيعة الصناعة أو العمل الذي أنت بصدده :
عناصر التأمين
|
ينطبق على عملي
|
|
نعم
|
لا
|
|
تعويضات العمال
|
|
|
الحرائق وعطب المباني
|
|
|
مسئوليات العمل
|
|
|
مسئوليات المنتج
|
|
|
تغطية الآليات / السيارات
|
|
|
فقدان لمحتويات المباني أو سرقتها
|
|
|
كسور الزجاج واللوحات الإعلانية
|
|
|
موقفات العمل
|
|
|
الرعاية والعهدة والرقابة
|
|
|
التأمين الوقائي
|
|
|
· هل هنالك مخاطر أخرى
متوقعة في مجال العمل تستوجب التحوط لها , مثال ( الديون الهالكة , سرقة / قرصنة
برامج الكمبيوتر ) ؟ وكيف تستعد لتعويض الآثار المتوقعة لهذه المخاطر ؟
..................................................................................................................................
فريق الإدارة /
الموارد البشرية :
أظهر أن شركتك تمتلك
الموارد البشرية المطلوبة لإنجاحها . أذكر فيما يلي فريق الإدارة لديك مع تفاصيل
مؤهلاتهم ووظائفهم بالإضافة لأعضاء مجلس الإدارة والمستشارين.
· من هم مدراء الأقسام
الرئيسة ؟ وما هي خلفياتهم العلمية والمهنية ..؟
........................................................................................................................................................
· من هم المستثمرون
والمساهمون ( إن وجدوا ) ..؟
........................................................................................................................................................
· من هم أعضاء مجلس
الإدارة / وأعضاء المجلس الاستشاري ..؟
........................................................................................................................................................
· من هم المستشارون
المهنيون (مثال:المحامون,المحاسبون)..؟
........................................................................................................................................................
العاملون : أذكر الوصف الوظيفي للعمالة المطلوبة ( أ.
مسئولياتهم , ب. طبيعة تعاقداتهم , ج .
مرتباتهم , د . المميزات الوظيفية هـ. المهارات )
مثال : يمكنك عمل الوصف الوظيفي المطلوب في جدول كالتالي
|
||||||
الوظيفة * 1
|
أ/
|
ب/
|
ج/
|
د/
|
هـ/
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الخطة
المالية :
إن الإدارة السليمة
للموارد المالية هي إحدى الطرق الأساسية لنجاح العمل وضمان ربحيته وقدرته على سداد
التزاماته المالية . في هذا الجزء يجب التفكير في بعض الموضوعات المالية التي سوف
تتضمنها خطة العمل لإدارة مواردك المالية بفاعلية . يجب عليك وضع ميزانية علمية
وواقعية وذلك بتحديد حجم الموارد المالية المطلوبة عند بداية العمل ( تكاليف
البداية ) وتلك المطلوبة لتسيير العمل ( التكاليف التشغيلية ) :
ميزانية البداية تشمل الأتي
|
الميزانية التشغيلية ويجب أن تعطي 3-6 أشهر الأولى لبداية التشغيل
وهي تشمل :
|
·
تكاليف العمالة ( تكاليف قبل التشغيل )
|
·
العمالة
|
·
المصروفات القانونية / المهنية
|
·
التأمين
|
·
التملك
|
·
الإيجارات
|
·
مصروفات استخراج التراخيص
والأذونات
|
·
الإهلاك
|
·
المعدات
|
·
سداد القروض
|
·
التأمين
|
·
الإعلان والترويج
|
·
الإمدادات / اللوازم
|
·
المصروفات القانونية والمحاسبية
|
·
الإعلانات والترويج
|
·
مصروفات متنوعة
|
·
الرواتب والأجور
|
·
المصروفات الجمركية
|
·
المحاسبة
|
·
الإمدادات واللوازم
|
·
الدخل
|
·
مصروفات جدول الرواتب
|
·
المنافع
|
·
الضرائب أو الزكاة
|
·
مصروفات جدول الرواتب
|
|
أعد قائمة بالتكاليف
المتعلقة بكل قسم , ويجب أن تكون هذه الأرقام مبنية على بحوث تم أجراؤها أو على
الخبرة أو المعرفة بطبيعة الصناعة / السوق ..إلخ تذكر أن الميزانية أولويات بنود
الصرف , والمصروفات وكيفية مقابلتها ( مع الإيرادات أو الديون ) .
القوائم
المالية :
1- قائمة التدفقات
المالية .
2- قائمة الميزانية
المالية .
3- قائمة الدخل .
1-
قائمة التدفقات المالية :
تعكس المبالغ
الحقيقية التي تم جمعها من المبيعات والمبالغ التي تم دفعها كمصروفات خلال الشهر .
· أكتب قائمة بمصادر
الدخل
-
المبيعات
................................................................................................................................................................
-
القروض
................................................................................................................................................................
-
الاستثمارات
................................................................................................................................................................
·
أكتب قائمة بمصادر المصروفات ..؟
-
المصروفات الشهرية ..؟
................................................................................................................................................................
-
تكاليف بدء العمل ..؟
................................................................................................................................................................
عند كتابة هذه البنود يجب التنبه إلى تأثير الموسمية والخصومات وشروط
الدفع على تدفق النقدي الشهري .
السنة ( بالعملة المحلية )
الشرح
|
1-
|
2-
|
3-
|
4-
|
5-
|
صافي المبيعات
|
ــ
|
ــ
|
ــ
|
ــ
|
ــ
|
إجمالي الأرباح
|
ــ
|
ــ
|
ــ
|
ــ
|
ــ
|
نسبة إجمالي الإرباح
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
صافي الدخل بعد الضرائب
|
ــ
|
ــ
|
ــ
|
ــ
|
ــ
|
نسبة الأرباح بعد الضرائب
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
العائد على رأس المال
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
العائد على الأصول
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
معدل / نسبة السيولة
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
معدل / نسبة ما يمكن تحويله إلى نقد
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
معدل / نسبة المديونية إلى رأس المال
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
ــ %
|
معدل / نسبة المديونية
|
ـــ
|
ـــ
|
ـــ
|
ـــ
|
ـــ
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق