دراسة تطبيقية للسوق
نبذة عن المشروع :
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
المنافسون
:
اذكر المنافسين في
منطقة المشروع ومن خارجها والمناطق الجغرافية التي يغطونها :
المنافسون
|
منتجاتهم
|
مناطق مشروعات المنافسين
|
مناطق تسويق المنافسين
|
اذكر أسعار ونوعية
منتجات / خدمات المنافسين وحجم السوق ( المشاريع المشابهة لمشروعك ) :
المنافسون
|
المنتجات
|
السعر ( ضع إشارة xفي المكان المناسب)
|
النوعية (ضع إشارة x في
المكان المناسب )
|
حجم السوق بالعملة المحلية
|
||||
مرتفع
|
وسط
|
منخفض
|
جيد
|
وسط
|
غير مقبول
|
|||
لخص نقاط القوة التي
يتمتع بها المنافسون ( كالرأسمال الكبير , الخبرة في السوق , عدد كبير من الزبائن
, وسائل ترويج مجدية , غير ذلك ....)
1-
2-
3-
4-
لخص نقاط الضعف عند
المنافسين ( كسعر عالي , عمل غير منظم , عدم مسك دفاتر , أساليب ترويج غير
مجدية , غير ذلك .... )
1-
2-
3-
4-
وسائل الترويج
المعتمدة من قبل المنافسين :
-
الوسائل المباشرة مع المستهلكين .
-
طريقة العرض .
-
التنزيلات .
-
التسهيلات في الدفع .
-
الإيصال المباشر للسلعة /
الخدمة إلى المستهلك .
-
عن طريق الإعلان .
-
غيره
................................................
نمو المبيعات السنوية :
· 0 – 1%
·
1 – 2%
·
2 – 3%
·
3 – 4%
المستهلكون
:
1-
المنتجات / الخدمات التي يقدمها المنافسون :
من هم مستهلكوا
المنتجات / الخدمات التي يقدمها المنافسون وهل تلبي حاجتهم .. ؟
المنتج /الخدمة
|
المستهلك
|
طبيعة عملهم
|
رأي المستهلك ( هل تلبي حاجته ) ضع إشارة (x)
في المكان المناسب
|
||
الجنس
|
العمر
|
نعم
|
كلا
|
||
قدرة المستهلكين
الشرائية بالنسبة للمنتج / الخدمة المعروضة :
· قويه .
· معتدلة .
· ضعيفة .
طريقة انتقاء المستهلكين للمنتج / الخدمة ( يتطلعون إلى ):
· النوعية .
· السعر .
· النوعية والسعر .
2-
ما هي التحسينات أو الإضافات التي يرغب المستهلكون بإدخالها على
المنتج / الخدمة المعروضة:
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3-
المنتج / الخدمة المقترحة في
مشروعك :
ما مميزات المنتج /
الخدمة التي تقدمها في مشروعك ( بالمقارنة
مع المنتجات / الخدمات المتوفرة في السوق ) والتي تعتمد بشكل كبير على قدرتك على
المنافسة ..؟
....................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................
المنتج / الخدمة التي
تقدمها بالمقارنة مع المنتج / الخدمة التي يقدمها المنافس الأول لك ( من حيث
النوعية والسعر ) :
المنتج / الخدمة
|
التي تقدمها
( ضع إشارة X في
المكان المناسب
|
التي يقدمها المنافس الأول
( ضع إشارة x في
المكان المناسب )
|
||||||||||
السعر
|
النوعية
|
السعر
|
النوعية
|
|||||||||
مرتفع
|
وسط
|
منخفض
|
جيد
|
وسط
|
غير مقبولة
|
مرتفع
|
وسط
|
منخفض
|
جيد
|
وسط
|
غير مقبولة
|
|
هل الطلب على السلعة
/ الخدمة المقترحة في مشروعك :
· على مدار السنة ,
· موسمي .
· في أوقات المناسبات
فقط .
· غير ذلك , حدد
:..........................................
ما هي التعديلات التي
سوف تحدثها على شكل السلعة الخارجي ( التصميم , الألوان , التغليف ... ألخ )
...................................................................................................................................................................................................
ما هي التعديلات أو
الإضافات التي سوف تدخلها على الخدمة التي ستوفرها :
...................................................................................................................................................................................................
حدد المنطقة
الجغرافية المستهدفة لتسويق المنتج / الخدمة :
· محلياً .
· تصدير إلى الخارج .
· المحافظة .
· في الداخل والخارج .
· البلد .
· غير ذلك حدد :
.......................................
حجم المبيعات المتوقع
للمنتج / الخدمة التي تقدمها :
المنتج / الخدمة
|
عدد الوحدات في السنة
|
السعر للوحدة
|
المجموع = ( سعر الوحدة xعدد الوحدات المباعة )
|
المبيعات المتوقعة
|
ما هي الأساليب التي
سوف تعتمد في الترويج :
· عن طريق المعارف
والأقارب .
· الترويج شخصياً حيث
تقوم بنفسك بإخبار الناس وترغبهم بالشراء .
· توزيع عينات على
المستهلكين لتجربتها .
· إمكانية تقديم سلع /
خدمات مختلفة من تلك المتوفرة من قبل المنافسين .
· الخصم مقابل البيع
بكميات كبيرة .
· اللجوء إلى عروض
مغرية ( الشكل , الخصم , طريقة التوزيع , وغير ذلك من الوسائل الفعالة التي تراها
مناسبة ) .
· الترويج عبر وسائل الإعلام
المتنوعة .
· غير ذلك حدد :
..........................................
الميزة للسلعة /
للخدمة التي تعتمد بشكل كبير على قدرتك
على المنافسة في السوق هي :
· نوع السلعة الخدمة .
· نوع السلعة والسعر .
· نوع السلعة والسعر
والتسويق .
· السعر
· السعر والتسويق .
· التسويق .
· غير ذلك حدد :
..........................................
أذكر نقاط القوة
والضعف التي تملكها :
نقاط القوة
|
نقاط الضعف
|
1-
|
1-
|
2-
|
2-
|
الحصة المتوقعة من
السوق .
· 100% ( لا يوجد
منافسين )
· ــــــ % ( يوجد
منافسين ) .
حدد المصدر / المصادر
التي تشتري منها المنتج / الخدمة التي سوف تقدمها :
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق