السبت، 27 فبراير 2016

تابع (1) دراسة تطبيقية للسوق.....

دراسة تطبيقية للسوق
نبذة عن المشروع :
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

المنافسون :
اذكر المنافسين في منطقة المشروع ومن خارجها والمناطق الجغرافية التي يغطونها :
المنافسون
منتجاتهم
مناطق مشروعات المنافسين
مناطق تسويق المنافسين































اذكر أسعار ونوعية منتجات / خدمات المنافسين وحجم السوق ( المشاريع المشابهة لمشروعك ) :

المنافسون

المنتجات
السعر ( ضع إشارة   xفي المكان المناسب)
النوعية (ضع إشارة x في المكان المناسب )
حجم السوق بالعملة المحلية
مرتفع
وسط
منخفض
جيد
وسط
غير مقبول



















لخص نقاط القوة التي يتمتع بها المنافسون ( كالرأسمال الكبير , الخبرة في السوق , عدد كبير من الزبائن , وسائل ترويج مجدية , غير ذلك ....)
1-
2-
3-
4-



لخص نقاط الضعف عند المنافسين ( كسعر عالي , عمل غير منظم , عدم مسك دفاتر , أساليب ترويج غير مجدية  , غير ذلك .... )
1-
2-
3-
4-

وسائل الترويج المعتمدة من قبل المنافسين :
-        الوسائل المباشرة مع المستهلكين .
-        طريقة العرض .
-        التنزيلات .
-        التسهيلات في الدفع .
-        الإيصال المباشر للسلعة  / الخدمة إلى المستهلك .
-        عن طريق الإعلان .
-        غيره  ................................................

نمو المبيعات السنوية :
·        0 – 1%
·        1 – 2%
·        2 – 3%
·        3 – 4%









المستهلكون :
1-              المنتجات / الخدمات التي يقدمها المنافسون :
من هم مستهلكوا المنتجات / الخدمات التي يقدمها المنافسون وهل تلبي حاجتهم .. ؟


المنتج /الخدمة
المستهلك
طبيعة عملهم
رأي المستهلك ( هل تلبي حاجته ) ضع إشارة (x) في المكان المناسب
الجنس
العمر
نعم
كلا



















قدرة المستهلكين الشرائية بالنسبة للمنتج / الخدمة المعروضة :
·       قويه .
·       معتدلة .
·       ضعيفة .
طريقة انتقاء المستهلكين للمنتج / الخدمة ( يتطلعون إلى ):
·       النوعية .
·       السعر .
·       النوعية والسعر .



2-              ما هي التحسينات أو الإضافات التي يرغب المستهلكون بإدخالها على المنتج / الخدمة المعروضة:
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

3-              المنتج  / الخدمة المقترحة في مشروعك :

ما مميزات المنتج / الخدمة التي تقدمها في مشروعك  ( بالمقارنة مع المنتجات / الخدمات المتوفرة في السوق ) والتي تعتمد بشكل كبير على قدرتك على المنافسة ..؟
....................................................................................................................................................................................................................................
............................................................................

المنتج / الخدمة التي تقدمها بالمقارنة مع المنتج / الخدمة التي يقدمها المنافس الأول لك ( من حيث النوعية والسعر ) :


المنتج / الخدمة
التي تقدمها
( ضع إشارة X في المكان المناسب
التي يقدمها المنافس الأول
( ضع إشارة x في المكان المناسب )
السعر
النوعية
السعر
النوعية
مرتفع
وسط
منخفض
جيد
وسط
غير مقبولة
مرتفع
وسط
منخفض
جيد
وسط
غير مقبولة






















































هل الطلب على السلعة / الخدمة المقترحة في مشروعك :
·       على مدار السنة ,
·       موسمي .
·       في أوقات المناسبات فقط .
·       غير ذلك , حدد :..........................................

ما هي التعديلات التي سوف تحدثها على شكل السلعة الخارجي ( التصميم , الألوان , التغليف ... ألخ )
...................................................................................................................................................................................................

ما هي التعديلات أو الإضافات التي سوف تدخلها على الخدمة التي ستوفرها :
...................................................................................................................................................................................................

حدد المنطقة الجغرافية المستهدفة لتسويق المنتج / الخدمة :
·       محلياً .
·       تصدير إلى الخارج .
·       المحافظة .
·       في الداخل والخارج .
·       البلد .
·       غير ذلك حدد : .......................................




حجم المبيعات المتوقع للمنتج / الخدمة التي تقدمها :
المنتج / الخدمة
عدد الوحدات في السنة
السعر للوحدة
المجموع = ( سعر الوحدة xعدد الوحدات المباعة )




















المبيعات المتوقعة




ما هي الأساليب التي سوف تعتمد في الترويج :
·       عن طريق المعارف والأقارب .
·       الترويج شخصياً حيث تقوم بنفسك بإخبار الناس وترغبهم بالشراء .
·       توزيع عينات على المستهلكين لتجربتها .
·       إمكانية تقديم سلع / خدمات مختلفة من تلك المتوفرة من قبل المنافسين .
·       الخصم مقابل البيع بكميات كبيرة .
·       اللجوء إلى عروض مغرية ( الشكل , الخصم , طريقة التوزيع , وغير ذلك من الوسائل الفعالة التي تراها مناسبة ) .
·       الترويج عبر وسائل الإعلام المتنوعة .
·       غير ذلك حدد : ..........................................





الميزة للسلعة / للخدمة التي تعتمد بشكل كبير على  قدرتك على المنافسة في السوق هي :
·       نوع السلعة الخدمة .
·       نوع السلعة والسعر .
·       نوع السلعة والسعر والتسويق .
·       السعر
·       السعر والتسويق .
·       التسويق .
·       غير ذلك حدد : ..........................................

أذكر نقاط القوة والضعف التي تملكها :
نقاط القوة
نقاط الضعف
1-
1-
2-
2-

الحصة المتوقعة من السوق .
·       100% ( لا يوجد منافسين )
·       ــــــ % ( يوجد منافسين ) .

حدد المصدر / المصادر التي تشتري منها المنتج / الخدمة التي سوف تقدمها :
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث هذه المدونة الإلكترونية

قائمة المدونات الإلكترونية

أرشيف المدونة الإلكترونية